16 نوفمبر، 2010

Up In the Air ......الصعود إلى الهواء

في البداية كل عيد و الجميــع بخير ! الفيلم ده هدية العيد بدعوكم لمشاهدته

" القـتل الرحيـــم "

تلك الكلمة رنت في أذني منذ المشهد الأول في الفيـلم ، كيف تقتل غيرك ولكن برحمـة ، ستعرف ماذا أعني خلال السطور القادمة ...

نتعرف على بطل القصة "ريان" ، و هو يعمل في إحدى شركات الموارد البشرية و التي من المفترض أنها تؤهل و تختار الموظفين للشركات ، إلا أننا نرى العكس من ذلك طوال الفيلم فعمله الوحيد هو إقصاء الموظفين من وظائفهم و طردهم في الشارع ، فمع الأزمة المالية التي عصفت بالعالم خلال الثلاث سنوات الأخيرة شاهدنا كيف استغنت الشركات عن آلاف العاملين حتى يحافظ أصحاب الأسهم الكبيرة على مكاسبهم ، فلا مانع من طرد عدد من الموظفين ليستمر العمل في تلك الشركات و لا يهم ماذا سيحدث لهؤلاء !

-  هذا ما سأحصل عليه بعد 30 سنة خدمة في الشركة ، يرسلون شخص تافه مثلك ... ليقول لي أنت بلا عمل ... Fuck You

-  "ستيف" هذا المسكين لم يجتمع معي من قبل أو قابلني في إحدى ممرات الشركة ... هذا لأني لا أعمـل هنا ، أعمل لصالح شركة اخرى ترسلني لتافهين مثل مدير "ستيف" اللذين لا يملكون الجرأة لطرد موظفيهم ... لن أرى ستيف مرة أخرى !

حياة "ريان" تتمحور حول طائرة و حقيبة سفر مرتبة بدقة عالية ، فهو يسافر من بلد إلى اخرى طوال 320 يوما في العام لا يتبقى له سوى 45 يوم فقط ليبقى في البيت "بأسا" على حسب وصفه.

كل أحلامه تتمحور حول أمنيته أن يستمر في السفر حتى تصل المسافة التي يقطعها إلى 10 مليون ميل ، فهو إذا حقق تلك المسافة من خلال شركة الطيران التي يتعامل معها سوف يجني تذاكر مجانية بقية حياته و كرسي محجوز باسمه بشكل دائم على طائرات تلك الشركة ...

لكن حياة ريان لم تستمر كما يريد بل فجأة تدخل القدر أو التغيرات أو التطوير على حسب ما تريد أن تفسر ما حدث ، ليتقابل مع "نتالي" الموظفة الشابة الجديدة بالشركة التي يعمل بها ، والتي تضع نظاما سوف يغير الكثير من نمط حياته و أحلامه.

لن أدخل في تفاصيل أكثر حتى أترككم تستمتعون بالفيلم رغم أن الفيلم في رأي أهم ما فيه ليس القصة و لكن المضمون الذي هو وراء القصة

مجموعة من الأسئلة يطرحها الفيلم ... أهم تلك الأسئلة ... كيف تكون أنت نفسك ؟ ، السؤال الثاني إلى متى نكون مجرد ترس في آلة لا نعرف متى تتوقف و لا نعرف متى بدأت فقط علينا أن نستمر في الحركة بلا هدف سوى مجموعة من الأوهام نطلقها داخلنا حتى نبرر وجودنا كترس في آلة ؟ السؤال الأهــم في رأي كيف يمكن أن نعيش من موت الآخرين ؟

سأتوقف هنا لأدعوكم لفيلم جدير بالمشاهدة

بوستر الفيلم

Up In the Air

أبطال العــمل

George Clooney

George Clooney

Vera Farmiga

Vera Farmiga

Anna Kendrick

Anna Kendrick

مؤلف القصة

Jason Reitman

Jason Reitman

سيناريو و إخراج

Sheldon Turner

Sheldon Turner

الفيلم إنتاج 2009

تقيم الفيلم   7.8/10

IMDB

تريلر الفيــلم

لتحميل التورنت و الترجمة من هنــا