28 نوفمبر، 2010

انتخابات … انتخابات !

متابعة للعملية الانتخابية من خلال المنظمة المصرية لحقوق الإنسان ، بعد أن عانى البعض من صعوبة الدخول على موقعهم ، هذه المرة سوف أنشر البيان الأول و الثاني الذي صدروا اليوم و سوف أنشر باقي البيانات تباعا

بيان رقم (1)

نتائج أعمال مراقبة التحالف المصري لمراقبة العملية الانتخابية

"بروز ظاهرة العنف منذ اللحظات الأولي للعملية الانتخابية"

تجري اليوم الأحد الموافق 28/11/2010 انتخابات مجلس الشعب لاختيار 508 مرشحاً من بينهم 64‏ مرشحة على مقاعد الكوتة . وذلك من أصل ‏5181‏ مرشحا ومرشحة بينهم‏4801‏ مرشح ومرشحة على المقاعد العادية، ‏ و‏380‏ مرشحة على المقاعد المخصصة المرأة وذلك وفقا للإحصائيات الصادرة عن اللجنة العليا للانتخابات.

و تجري الانتخابات في 222 لجنة انتخابية تتبعها 44 ألفا و500 لجنة فرعية على مستوي الجمهورية تحت إشراف قضائي على اللجان العامة من خلال 2286 قاضيا، علاوة على 267 ألف موظف من العاملين بالحكومة والهيئات والمؤسسات العامة لتولي مهام رئاسة وعضوية اللجان الفرعية.

و قد شهدت الانتخابات جملة من الانتهاكات والتجاوزات تمثلت في المبادرة باستخدام العنف والقوة منذ الساعات الأولي لبدء العملية الانتخابية وهو أمر يهدد العملية الانتخابية ويجعل العنف هو سلاح الانتخابات ، ثانياً : أخطاء في الكشوف الانتخابية ، وثالثاً : تسويد البطاقات الانتخابية، رابعاً : منع مراقبي المجتمع المدني من القيام بأعمال المراقبة ، خامساً : منع وكلاء المرشحين من دخول اللجان والسماح فقط لمرشحي الحزب الوطني والاعتداء عليهم ، سادساً : المنع من التصويت ، سابعاً : تأخر فتح باب اللجان ، ثامناً : النقل الجماعي.

ومن الجدير بالذكر أن التحالف المصري لمراقبة الانتخابات يضم حوالي 123 منظمة وجمعية حقوقية وتنموية موزعين في 26 محافظة بشمال وجنوب مصر، وتضم غرفة العمليات المنعقدة في مقر المنظمة المصرية لحقوق الإنسان ، من كلا من المنظمة ، والمركز المصري لحقوق المرأة، و دار الخدمات النقابية والعمالية، ومركز اندلس لدراسات التسامح .

ويعرض هذا البيان كافة الانتهاكات والتجاوزات التي رصدها التحالف حتى الساعة 11.00 صباحا ، وهو ما يمكن بيانه على النحو التالي :

أولاً : استخدام العنف والقوة

رصد مراقبو التحالف باللجان من 1 : 16 بمدرسة معهد فتيات سمنود بمحافظة الغربية إطلاق القنابل المسيلة للدموع من قبل الأمن، ومنع الناخبين من الدخول إلى مراكز الاقتراع ، وذلك لوجود إطلاق ناري من مجهول داخل المجمع الانتخابي ولم ينجم عنه أي إصابات .

وفي محافظة قنا ؛ رصد مراقبو التحالف بلجان مدرسة خالد بن الوليد بالدائرة الرابعة قوص منع الناخبين من الدخول إلى مراكز الاقتراع وقيام الأمن باستخدام القوة.

وفي محافظة الإسكندرية؛ رصد مراقبو التحالف بدائرة الرمل تواجد أمنى مكثف بأكثر من 15 عربة مصفحة لنقل جنود بميدان الساعة فكتوريا ، وكذا أمام مدرسه الفالوجه بابوسليمان.

وفي محافظة أسوان ، رصد مراقب التحالف بدائرة كومبو نصر النوبة حدوث أعمال عنف وبلطجة لصالح مرشح حزب الوطني.

ثانياً : أخطاء في الكشوف الانتخابية

رصد مراقبو التحالف في اللجان من 57: 62 بمدرسة أولاد خلف الابتدائية التابعة لدائرة مركز فارسكور بمحافظة دمياط وجود أسماء لأشخاص متوفين ضمن الكشوف الانتخابية، ففي لجنة 57 وجد اسم السعيد عبد الرحمن أبو موسي برقم مسلسل 58 وقيد 137 ، وكذا اسم أبو المعاطي السيد عزام برقم مسلسل 313 ورقم قيد 404 . وفي لجنة 58 وجد اسم عبد السلام عبد السلام فرج خليل برقم مسلسل 337 وقيد رقم 148 ، وفي اللجنة رقم 59 اسم محمد توفيق علي عايد والذي يحمل مسلسل رقم 79 وقيد 764 ، ومحمد محمد القصبي برقم مسلسل 182 وقيد 370 ، وفي اللجنة رقم 60 وجد بثينه طه أبو مصطفي والتي تحمل مسلسل رقم 333 وقيد 2 ، وفي اللجنة رقم 61 وجود اسم صباح أحمد النجار والتي تحمل مسلسل رقم 255 وقيد 13 . كما لاحظ مراقبو التحالف وجود تكرر للأسماء في الكشوف الانتخابية ذات اللجان ففي اللجنة رقم 57 حمل السيد رشاد أحمد أبو شرمة مسلسل برقم 234 وقيد 321 وأخر في ذات اللجنة بمسلسل 493 وقيد 596 ، كما تكررت اسم الناخبة عفت عبد العليم أبو سلامة في الجنة 61 ثلاث مرات، الأول بمسلسل 466 وقيد 204 ، والثاني برقم مسلسل 656 وقيد رقم 90 ، والثالث برقم مسلسل رقم 510 وقيد 251 ، وفي اللجنة 590 بذات المدرسة تكرر اسم الناخب محمد محمد عبد المجيد مرتين؛ الأولي بمسلسل رقم 314 وقيد 510 ومسلسل 214 وقيد 402 ، وتكرر اسم الناخبة هدي على العيوطي مرتين في اللجنة رقم 62 بمدرسة أولاد خلف الابتدائية الأولي بمسلسل رقم 529 وقيد 100 وثاني بمسلسل 540 وقيد 111 .

ثالثاُ : تسويد البطاقات الانتخابية

رصد مراقبو التحالف بلجان (57: 62) بمدرسة أولاد خلف الابتدائية بدائرة مركز فارسكور بمحافظة دمياط إخراج وكلاء المرشحين من اللجان ما عداً وكلاء مرشحي الحزب الوطني، وبعد عودة وكلاء المرشحين مرة أخري فوجئوا بتسويد بطاقات الانتخابات لصالح مرشحي الحزب الوطني .

وفي محافظة الدقهلية؛ رصد مراقبو التحالف بلجنة 144 بمدرسة الأميرية بدائرة بندر المنصورة قيام أحد الناخبين ويدعي محمد المتولي عبد الوهاب ويحمل رقم قيد 2591 أثناء قيامه بالتصويت إعطاء ورقه مصوت عليها لصالح مرشح الحزب الوطني ، وقد قام بالاعتراض على ذلك وقام بتقطيع الورقة فتم استبدالها .

وفي محافظة دمياط؛ تم تسويد البطاقات بمدرسة ميت الخولي التجارية والتابعة لدائرة الزرقا لصالح مرشحى الحزب الوطني .

رابعاً : منع مراقبوا المجتمع المدني :

رصد مراقبو التحالف بلجنة 102 بمدرسة أبو سكين بالدائرة الرابعة بالحامول والبرلس بمحافظة كفر الشيخ منع مراقبو منظمات المجتمع المدني من الدخول.

خامساً : منع دخول وكلاء المرشحين والاعتداء عليهم

رصد مراقبو التحالف بلجنة مدرسة السادات بمدينة سمنود بمحافظة الغربية باعتصام وكلاء المرشحين أمام باب اللجنة امتناعاً على عدم دخولهم إلى اللجنة .

و في محافظة المنوفية ؛ رصد مراقبو التحالف بدائرة الشهداء منع وكلاء المرشح يسري تعليب من الدخول إلى مراكز الاقتراع. وكذا في لجنة مدرسة سعد درويش الإعدادية و السادات الثانوية المشتركة بتلا تم منع دخول وكلاء المرشح محمد أنور السادات ورفض توكيلاتهم ومنعهم من التواجد داخل اللجان لعدم ختمها من مديرية الأمن أو مأمور القسم علماً بأنها مختومة من الشهر العقاري .

و في محافظة الدقهلية ؛ رصد مراقبو التحالف بلجنة رقم 182 بدائرة ميت غمر بمحافظة الدقهلية منع وكلاء مرشحي الأخوان من الدخول إلى اللجان ، وذات الأمر في دائرة بندر المنصورة في كلا من لجنة المعهد الديني ، ومدرسة الأميرية حيث تم منع دخول وكيلة المرشح د. إبراهيم العراقي رغم حملها توكيل عام وموثق في الشهر العقاري ، وكذا في لجنة 102 : 106 بمدرسة عمر بن الخطاب .

و في محافظة المنيا ؛ رصد مراقبو التحالف بلجنة مدرسة عيد باشا بدائرة المنيا منع وكلاء المرشحين من الدخول عداً وكلاء مرشحي الحزب الوطني. وكذا في لجنة 151 بدائرة ملوي ، ودائرة أبو قرقاص . وكذا بلجنة مدرسة عباشة بالدائرة الرابعة قوص منع دخول التوكيلات الخاصة بالمرشحين المستقلين .

و في محافظة الفيوم، رصد مراقبو التحالف بمدرسة باللجنة الثالثة بالوحدة المحلية بدائرة سنورس طرد وكلاء المرشحين المستقلين عداً وكلاء مرشحي الحزب الوطني بدعوي أن التوكيلات غير مختومة من قبل مديرية الأمن وكذا وفي لجنة مدرسة منشأة عبد الله بالدائرة الثانية بطرد المندوبي لعدم ختم التوكيلات . وفي لجنة مدرسة اللاهون بمركز الفيوم قام المرشح محمد مصطفي الخولي حزب وطني بالاعتداء على بعض الوكلاء ومنهم محمد معوض ومحمد سيد القربيطي وطردهم من اللجان .

و في محافظة كفر الشيخ ؛ تم منع مندوبة مرشح حزب الوفد من الدخول إلى لجنة رقم 48 مركز دسوق محافظة كفر الشيخ.

و في محافظة 6 أكتوبر ؛ تم طرد جميع المندوبين والوكلاء في لجان مدرسة أوسيم الثانوية التجارية بدائرة أوسيم .

و في محافظة الإسكندرية ؛ رصد مراقبو التحالف منع دخول وكيل مرشح الأخوان إلى مدرسة فؤاد محى الدين بدائرة المنتزه.

و في محافظة أسوان ، رصد مراقب التحالف بدائرة كومبو نصر النوبة تم منع دخول وكيل مرشح حزب الوفد محمد العمدة إلي اللجان.

سادساً : المنع من التصويت

رصد مراقبو التحالف بلجنة 151 بدائرة ملوي بمحافظة المنيا منع دخول الناخبين إلى مراكز الاقتراع . وذات الأمر في لجنة مدرسة برطتاط بالدائرة السادسة بالعدوة .

سابعاً : تأخر فتح باب اللجان

رصد مراقبو التحالف بمدرسة الشهيد صلاح الدين ومدرسة بني عثمان القديمة بدائرة سنورس بمحافظة الفيوم إغلاق باب اللجان حتى الساعة 9.30 لعدم وجود رئيس اللجنة .

و في محافظة الإسكندرية ؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة سيدى بشر بدائرة الرمل تأخر لفتح باب اللجان

ثامناً : النقل الجماعي

رصد مراقبو التحالف بمدرسة حدائق حلوان بدائرة المعادى عملية نقل جماعي لعمال مصنع 909 إنتاج حربى للتصويت لصالح مرشح الحزب الوطني.

بيان رقم (2)

نتائج أعمال مراقبة التحالف المصري لمراقبة العملية الانتخابية

مخاوف من تزايد أعمال العنف خلال النصف الثاني من اليوم

في سياق متابعة التحالف المصري لمراقبة العملية الانتخابية اليوم الأحد الموافق 28/10/2010 ، يأتي البيان الثاني الذي يرصد كافة الانتهاكات والتجاوزات التي شابت العملية الانتخابية، ويمكن القول أن العنف هو أحد أبرز ملامح العملية الانتخابية حتى الآن، بل وصل الأمر إلى حدوث وفيات ومنها وفاة نجل المرشح السيد أو عمرو المرشح المستقل على مقعد العمال بدائرة عين شمس والمطرية متأثراً بجراحه أثر إصابته بطعون باستخدام أحد الأسلحة البيضاء "مطواة" التي أصابته في قلبه بجروح نافذة نقل على أثرها إلى مستشفى المطرية التعليمي، وكذلك فقد تم الاعتداء على شقيق المرشح المستقل حسن الجندي بدائرة بيلا بكفر الشيخ من قبل أنصار المنافسين له وأصيب شقيق المرشح بإصابات بالغة في منطقة البطن ومازال حالياً بالرعاية المركزة بالمستشفي الدولي بالمنصورة . كما توفي أحد المصابين أمام أحدي اللجان أثر تعرضه لأزمة قلبية من جراء الازدحام . وإطلاق النار على المواطن محمد شطا سلامه في لجنة مدرسة أولاد خلف الابتدائية بمحافظة دمياط.

و من جانباً فقد حذرنا من مغبة كون العنف هو سلاح الانتخابات وهو الأمر الذي ترجم على أرض الواقع من سيطرة العنف على مجريات العملية الانتخابية في بعض الدوائر الانتخابية، وهو ما يزيد المخاوف من تزايد أعمال العنف في النصف الثاني من اليوم، لا يقتصر الأمر على هذا فحسب بل هناك العديد من الانتهاكات الأخرى ومنها تسويد البطاقات الانتخابية، إغلاق اللجان، منع دخول مراقبو المجتمع المدني والاعتداء عليهم ، منع دخول وكلاء المرشحين والاعتداء عليهم، الرشاوى الانتخابية، النقل الجماعي، أخطاء داخل اللجان، الاعتداء على الصحفيين.

و قد رصد التحالف جملة من الانتهاكات والتجاوزات تمثل أبرزها فيما يلي :

أولاً : استخدام العنف والبلطجة

رصد مراقبو التحالف وفاة نجل المرشح السيد أبو عمرو في المطرية، حيث كان المذكور يقوم بتعليق يافطة انتخابية لصالح أبيه إلا أن البلطجية اعترضوا على ذلك وقاموا بالمشاجرة معه، وطعنه بمطواة طعنة نافذة في قلبه، توفي على أثرها.

و في محافظة السويس ؛ رصد مراقبو التحالف أمام مدرسة السويس الإعدادية بنات بدائرة السويس سيارة تحمل لوحات معدنية ط س م 375 محملة بأشخاص يحملون أسلحة بيضاء، ويرهبون الناخبين أمام اللجان.

و في محافظة المنوفية؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة أم الأبطال الإعدادية بنات بدائرة تلا وجود أربع سيارات ميكروباص تحمل لوحات معدنية بأرقام 41318 ، 40875 ، 832812 ، 841552 أجرة المنوفية لأشخاص يرتدون زياً مدنياً يمنعون الناخبين من الدخول اللجان.

و في محافظة دمياط؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة أولاد خلف الابتدائية قيام أحد الضباط بالاعتداء على السيدات وركلهم مما أدي إلى تجمع الأهالي فقام الأمن بإطلاق النيران مما أدي إلى إصابة المواطن محمد شطا سلامه برأسه، كما قام أحد الضباط بضرب المواطن محمود راغب الجبالي بظهر الطبنجه في رأسه.

و في محافظة الجيزة ؛ رصد مراقبو التحالف بلجنة مدرسة طه حسين الإعدادية بنين بالدائرة الأولي بالمنيب قيام مجموعة من البلطجية يحملون الشوم خارج اللجان بمنع الناخبين من الدخول إلى اللجنة. وفي مدرسة كفر الجبل سيدات بالهرم يقوم مندوب الحزب الوطني بأخذ ورقة الاقتراع من السيدات وانتخاب مرشح الحزب الوطني ووضع الورقة في الصناديق .

و في محافظة قنا ، رصد مراقبو التحالف حدوث بعض المشاجرات بين المرشح المستقل مرشح الحزب الوطني بنجع حمادي من داخل اللجان وتم فضها .

و في محافظة القاهرة ؛ رصد مراقبو التحالف بدائرة مدينة نصر حدوث اشتباكات وقعت بين المندبين المستقلين والحزب الوطني بسبب تزوير .

و في محافظة الدقهلية ؛ رصد مراقبو التحالف بدائرة اتميدة الإعتداء بمطوه على شقيق مرشح الوفد محمد سليمان عماشة من قبل أنصار مرشح الوطني وتم نقل المصاب إلى مستشفي الأبرار التخصص بقرية أولية وتم حجزه في المستشفي .

ثانياً : تسويد البطاقات الانتخابية

رصد مراقبو التحالف بلجان العطارة و أبو زعبل بالدائرة الثامنة بالخانكة تقفيل الصناديق الانتخابية لصالح مرشحي الحزب الوطني الانتخابية.

وفي محافظة قنا؛ رصد مراقبو التحالف تسويد البطاقات الانتخابية بلجان الدائرة الرابعة مركز قوص.

ثالثاً : إغلاق اللجان

رصد مراقبو التحالف باللجنة رقم 133 بالدائرة السادسة بمحافظة المنيا إغلاق اللجان ومنع أي شخص سواء الناخبين والمراقبين والمندوبين من الدخول سواء وكلاء مرشحي الحزب الوطني.

وفي محافظة 6 أكتوبر؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة أوسيم الحديثة منع الناخبين من دخول اللجان .

وفي محافظة كفر الشيخ؛ رصد مراقبو التحالف إحاطة قرية الحنفي بالحامول من قبل أجهزة الأمن المركزي ومنع الناخبين من الإدلاء بأصواتهم .

رابعاً : منع دخول مراقبوا المجتمع المدني والاعتداء عليهم :

تم منع مراقبو التحالف من دخول لجان مدرسة الأميرية الإعدادية بنين ، مدرسة السيدة عائشة ، مدرسة المعهد الديني ، مدرسة سوزان مبارك ، مدرسة السيدة خديجه بعزبة الشال بدائرة بندر المنصورة محافظة الدقهلية من دخول اللجان علماً بأنهم يحملون تصاريح من قبل اللجنة العليا للانتخابات .

و في محافظة المنوفية؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة أم الأبطال الإعدادية بدائرة تلا الاعتداء على رضا أحمد محمود الحديدي والذي كان يوثق واقعة قفل المدرسة من قبل قوات الأمن المركزي من خلال الموبايل، وتم أخذه وضربه وذلك من خلال الأمن، فضلا عن منع دخول أي شخص إلى اللجنة.

و في محافظة كفر الشيخ ؛ رصد مراقبو التحالف بلجنة قم 1476 بمدرسة الحامول الثانوية التجارية بنات بالدائرة الرابعة احتجاز ممثل المنظمة المصرية سمر عبد الرحمن وسرعان ما تم إطلاق سراحها بعد نصف ساعة.

و في محافظة بنى سويف؛ تم منع دخول المراقبين إلى مدرسة الشعب الابتدائية ومدرسة مبارك الإعدادية بالدائرة الأولي بدعوى أنه غير مسموح سوي بدخول الناخبين ووكلاء المرشحين فقط وذلك بجميع اللجان.

و في محافظة الدقهلية؛ تم منع مندوب التحالف من دخول إلى لجان 109: 119 بمدرسة سندوب الإعدادية بنين ببندر المنصورة ، حيث يتواجد أمام باب اللجنة 6 أفراد أمن لتنظيم الدخول ببطء شديد بحجة أن هناك ناخبين في الداخل مما يعوق سير العملية الانتخابية .

و في محافظة حلوان، تم منع دخول مراقب التحالف إلى لجان مدرسة الصف الإعدادية بنين .

خامساً : منع دخول وكلاء المرشحين والاعتداء عليهم

رصد مراقبو التحالف بلجان (55 -59 ) بمدرسة الصفة للتعليم الأساسي بمحافظة السويس منع وكلاء المرشحين المستقيلين من دخول اللجان وتم السماح لمندوبي مرشحي الحزب الوطني فقط .

و في محافظة الأقصر ؛ رصد مراقبو التحالف بلجان مدرسة الضبعية الإعدادية بنات ومدرسة مبارك بنجع الحدادين مركز أرمنت منع وكلاء ومندوبي المرشحين من دخول اللجان عدا مرشحي الحزب الوطني .

و في محافظة دمياط ؛ رصد مراقبو التحالف بلجان 107 : 109 بقرية السلامن بالدائرة الرابعة مركز الزرقا بقيام قوات الشرطة بطرد كل وكلاء المرشحين خارج اللجان ثم قاموا بإعادة وكلاء مرشحي الحزب الوطني فقط.

و في محافظة كفر الشيخ ؛ رصد مراقبو التحالف بلجان 4 : 10 بمدرسة الحامول الثانوية التجارية بنات بالدائرة الرابعة منع وكلاء مرشحي المعارضة من دخول اللجان. وكذا في لجنة 116 بغرب تيرة تم طرد وكلاء المرشح حمدين صباحي.

و في محافظة أسيوط ؛ رصد مراقبو التحالف بلجنة مدرسة صدفا الابتدائية للبنات بدائرة صدفا الغنايم منع وكلاء المرشح محمد محمود سلطان فئات مستقل من الدخول لعدم وجود تصريح من مركز الشرطة .

و في محافظة قنا؛ رصد مراقبو التحالف بالدائرة الرابعة مركز قوص بمنع وكلاء المرشحين بحجة أن التوكيلات التي يحملونها غير مختومة من قبل الشرطة.

و في محافظة الإسماعيلية، رصد مراقبو التحالف بلجان مدرسة الزراعة بالدائرة الأولي رفض دخول وكلاء المرشحين عدا وكلاء مرشحي الحزب الوطني .

و في محافظة الجيزة؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة صلاح الدين الأيوبي ومدرسة الجيزة بنات منع دخول وكلاء مرشحي الأخوان والسماح فقط بدخول مرشحي الحزب الوطني .

و في محافظة 6 أكتوبر، رصد مراقبو التحالف بدائرة أوسيم رفض الاعتداد بتوكيلات مرشحي المعارضة ، والسماح فقط بدخول وكلاء مرشحي الحزب الوطني .

و في محافظة الدقهلية؛ رصد مراقبو التحالف بدائرة بندر المنصورة رفض القسم استخراج توكيلات لصالح مرشح إبراهيم العراقي ( فئات )، فرغم أنه تقدم إلى القسم للحصول على توكيلات لحوالي 200 مندوب إلا أنه لم يحصل سوى على 5 توكيلات فقط.

سادساً : الرشاوى الانتخابية

رصد مراقبو التحالف بدائرة بندر بني سويف قيام مرشحي الحزب الوطني على بكري سليم و مجدي بيومي بتوزيع مبالغ مالية على العمال تبدأ من 50 جنيه وتصل إلى 500 جنيه .

وفي محافظة القليوبية؛ رصد مراقبو التحالف بلجان الشرقاوية بدائرة أول شبرا قيام مرشح الحزب الوطني بتوزيع البطاقات الوردية الخاصة بالانتخابات ومرفق بها نصف ورقة بمائه ومائتين جنيه للناخبين للتصويت لصالحه. فضلا عن توزيعه العديد من الرشاوى قبل بدء الانتخابات منها ذبح عجل كل يوم طوال أيام العيد ، والعديد من التبرعات الأخري.

سابعاً : النقل الجماعي

رصد مراقبو التحالف بمدرسة المعادى دائرة المعادى بمحافظة حلوان قيام أتوبيسات نقل عام بنقل أتباع مرشح الحزب الوطني للإدلاء بأصواتهم لصالح مرشح الحزب الوطني.

وفي محافظة القاهرة ؛ رصد مراقبو التحالف بدائرة الدويقة وجود تجمع سيارات ميكروباص تنقل الناخبين التابعين لمرشح الحزب الوطني. وكذا بمدرسة المعادى بمحافظة حلوان قيام أتوبيسات نقل عام تنقل أتباع مرشح الحزب الوطني للتصويت.

ثامناً : أخطاء داخل اللجان :

رصد مراقبو التحالف بلجنة رقم 130 بمدرسة السيدة عائشة عدم وجود حبر فوسفوري ، حيث قام الناخب إسلام محمد ويحمل رقم قيد 3715 بختم إصبعه ببصامه حمراء زالت أثرها بمجرد خروجه من اللجنة.

وفي محافظة الدقهلية؛ رصد مراقبو التحالف بلجان 109: 119 بمدرسة سندوب الإعدادية بنين ببندر المنصورة وجود دعاية متحركة على سيارات الأجرة والملاكي لصالح مرشح الحزب الوطني ، فضلا عن وجود دعاية انتخابية على مقارات اللجان الانتخابية بلجنة المعهد الديني شارع الجيش ولجان مدرسة سوزان مبارك الابتدائية ولجنة مدرسة السيدة عائشة لصالح مرشحي الحزب الوطني .

وفي محافظة القاهرة ؛ رصد مراقبو التحالف بلجان 58 : 66 بمدرسة الزيتون العامة الإعدادية بنات شياخة البحرية وجود دعاية انتخابية لأنصار مرشح الحزب الوطني .

تاسعاً : الاعتداء على الإعلاميين

رصد مراقبو التحالف بالدائرة الرابعة بمدينة الحامول بكفر الشيخ قيام أنصار المرشح عصام عبد الغفار المرشح على مقعد الفئات بدائرة الحامول والبرلس والذين كانوا يستقلون سيارة ميكروباص بخطف الصحفي أحمد سعيد باليوم السابع أثناء تغطيته الصحفية للعملية الانتخابية وذلك بعد كشفه لعملية تصويت جماعي بلجنة مدرسة البنات الصناعية بالدائرة.

وفي محافظة القاهرة؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة المعادى الثانوية بدائرة المعادى منع صحفي ومصور من جريدة الأخبار من التصوير حتى خارج المدرسة.