الأسوشيتد برس " الإخوان المسلمين دخلوا كل بيت بفضل مسلسل "الجماعة"

زي ما قلت من البداية المسلسل لن يصل إلى أهدافه ، وحيد حامد كان أمينا بشكل كبير في تحليله لتاريخ الجماعة ، و الرأي ده أكدته وكالة الأسوشييتدبرس في تقريرها الأخير اللي بثته النهارده قالت فيه :
أكدت وكالة (الأسوشييتدبرس) أن مسلسل الجماعة الذي يعرض على بعض الفضائيات المصرية، و يتناول تاريخ تأسيس جماعة الاخوان المسلمين و مؤسسها الشيخ حسن البنا ، خالف كل التوقعات التي كانت مخططةً له، وجاء بنتائج عكسية تمامًا لما كان مستهدفًا له. وأكدت الوكالة أن الحزب الوطني الحاكم في مصر، حاول استغلال المسلسل لتشويه صورة جماعة الإخوان المسلمين قبل ثلاثة أشهر من إجراء انتخابات مجلس الشعب في نوفمبر القادم، حينما حاول مؤلفه إظهار الشيخ حسن البنا مؤسس الجماعة على أنه متشدِّد، يستخدم أتباعه العنف لتحقيق أهدافهم، فضلاً عن محاربته القيم الغربية.

2010-02-08T084949Z_01_ACAE6170OK000_RTROPTP_2_OEGTP-EGY-BRTHRHD-MN3

ونقلت الوكالة عن الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين- في ردِّه على المسلسل- أن الذين يعرفون الإخوان سيرون أكاذيب الحكومة وأداتها الإعلامية ، أما الذين لم يلتقوا بالإخوان فسيحرصون على معرفتهم وربما الانضمام إليهم أيضًا.

ونقلت الوكالة تصريحاتٍ لعبد الجليل الشرنوبي رئيس تحرير (إخوان أون لاين) الذي أكد أن المسلسل تحوَّل من كونه عملاً دراميًّا إلى دعايةٍ سياسيةٍ صارخة للحزب الوطني في مواجهة الإخوان.

ونقلت الوكالة عن السياسي المصري أشرف الشريف المحاضر بالجامعة الأمريكية أن المسلسل كان له تأثير عكسي، وقام بتحويل "الديناصور" إلى ظاهرة سياسية حية، مضيفًا أن جماعة الإخوان لم تعد جماعة محظورة ، كما يصرُّ النظام المصري على تسميتها؛ فهي الآن موجودة في كل بيت وشارع و مقهى.

و أضافت الوكالة أن وحيد حامد مؤلف المسلسل معروفٌ بأنه ليبرالي علماني متحامل على الجماعات الإسلامية إلا أنه كان أمينا في نقله لتاريخ الجماعة على العكس مما يحاول مسئولي الجماعة تمريره للشعب المصري.

و تحدثت الوكالة عن الانتشار الواسع لجماعة الإخوان المسلمين في بلدان العالم الإسلامي من إندونيسيا شرقًا حتى المغرب غربًا، فضلاً عن انتشارها في أوروبا والولايات المتحدة بفضل الجهود التي بذلها أنصار وأعضاء الجماعة أسوةً بمؤسسها الذي جاب القرى النائية لنشر قيم الإسلام والدعوة للصحوة الإسلامية بالمساجد والمقاهي والمدارس.

الجماعة ح 3.avi_snapshot_34.45_[2010.09.05_18.12.37]

ونقلت الصحيفة عن عبد المنعم سعيد رئيس مجلس إدارة صحيفة (الأهرام) والعضو البارز بالحزب الحاكم، التي وصفته بالمُوالي للحكومة، أن المصريين لا يعرفون أن جماعة الإخوان تسعى لإقامة دولة إسلامية تقمع فيها معارضيها، مضيفًا أنها جماعةٌ معاديةٌ للجميع، وتريد العودة بالبلاد إلى العصور الوسطى. ومن الجدير ذكره أن أحد الابطال الرئيسيين في المسلسل وهو الفنان الكبير عزت العلايلي كان قد صرح قبل بضعة أيام في معرض رده على اتهامات جماعة الاخوان للمسلسل والقائمين عليه، بأن جماعة الاخوان ستشكر مؤلف المسلسل وحيد حامد بعد انتهاء العمل، في اشارة الى أن المسلسل ستستفيد منه الجماعة من الناحية الاعلامية لصالحها، وهذا ما أكدته وكالة الأسوشيتدبرس في تقريرها.

تعليقات

  1. واية يعنى ما يخشو البيوت...ماهو خليل اخو زهرة طول المسلسل بيحشش والحشيش دخل بيتنا بس برصه محدش مننا ح يحشش....الاخوان كانو صدقو اكاذيبهم ومحدش كان بيرد عليهم...طب ما وحيد حامد سالخ الحكومة ...اشمعنى الاخوان مش شايفين ده؟ اكذوبة كبرى الاخوان...

    ردحذف
  2. الأخــوان شايفين إن المسلسل فيه أخطاء تاريخية و إن وحيد حامد قدم قصـة الجماعة من وجهة نظره اللي بيعتبروها مجحفة لتاريخه السابق مع التيار الديني ... لكن حسب ما أنا شايف أنه كان أمين بنسبة لا تقل عن 95% و بصراحة اشكره بشكل كبير لأن بسبب المسلسل قريت تقريبا خلال الشهر ده 11 كتاب عن الأخوان بداية من مذكرات البنا و رسائله مرور بمناهج التغيير و كتابات دكتور محمود عساف لغاية آخر كتاب نزل عنهم بصراحة مافيش إختلافات كبيرة عن اللي قدمه وحيد حامد في المسلسل عن اللي قريته ... لكن الأهـم و النقطة اللي هما بيخافوا منها هي تاريخ التنظيم السري شىء في غاية الرعب لو قريت اللي أتكتب عنه تكره الدنيا كلها إغتيالات و مؤامرات حتى على البنا نفسه ... هنا نقطة ضعفهم اللي كشفها وحيد حامد

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

و رحل مفكر آخر “نصر حامد أبو زيد“

تطور الحياة السياسية و الاجتماعية فى مصر

تنظيم القاعدة بيقتل 37 مسيحي عراقي علشان كامليا المصرية !!