مسلسل "الجماعة" بين الرفض و القبول !

حملة غير عادية تشهدها مواقع الإنترنيت من نشطاء الأخوان و المستفيدين منهم ضـد مسلسل الجماعة بدعوى انه يشوه تاريخ جماعتهم و مؤسسها حسن الينا ، تأتي أغلب إنتقادتهم للمسلسل أن مؤلفه هو وحيد حامد المعروف بانتقاده الدائم ضـد التيارات الدينية و هذا نتيجة لأعماله الفنية السابقة و التي هاجم فيها تلك التيارات و منها جماعة الأخوان المسلمين.

 azhar9271-300x200
أنحصر هجوم النشطاء من الأخوان على المسلسل في نقطة انطلاقه من خلال العرض العسكري للميليشيات الأخوانية الذي حدث بجامعة الأزهر يوم 10 سبتمبر 2007 و الذي دائما ما يحاول الأخوان التنصل من إطلاق أسم العرض العسكري و قاموا بتسميته بالعرض الرياضي ، لا أعرف هل كان هؤلاء الطلاب يقومون مثلا بعرض في مهاراتهم في كرة القدم أم في الجمباز الإيقاعي مثلا ... لكنه كان عرضا في الفنون القتالية ، و لكن بما إن معلوماتي الرياضية متواضعة فلا أعرف الفارق بين الجمباز و رياضة مثل الكونغ فو فسأتماشى مع الأخوانجية في تسمية عرضهم هذا بالعرض الرياضي ...

أعود للمسلسل فبالرغم من اختلافي مع وحيد حامد في عرضه لشخصية ضباط أمن الدولة و اسلوبهم الراقي – الموجود فقـط في خيال المؤلف – في التعامل مع المتهمين سواء مع الأخوان أو غيرهم من النشطاء السياسيين فهم ليسوا بتلك الرقة و الرقي ، إلا أنه نجح في المقابل - حتى هذه اللحظة - أن يكون محايدا في عرضه لشخصية "حسن البنا" بشكل كبير و هذا من خلال قراءاتي لعدد من الكتب التي تناولت سيرته و من خلال مذكراته و رسائله الموجودة سواء في المكتبات أو على شبكة الإنترنيت ساعده على ذلك ممثل رائع ابدع في تناوله لشخصية حسن البنا و هو الممثل الأردني "أياد نصار" الذي أتوقع أن يكون له شأنا كبيرا خاصة على شاشة السينما.

p18_20100817_pic1.full
تناول وحيد حامد التكوين الاجتماعي و النفسي لشخصية حسن البنا منذ طفولته فجاء اتجاه الديني انعكاس للبيئة الدينية التي نشأ فيها ، و استطاع أن يلقي بالضوء حول بعض القصص التي رويت من خلال البنا نفسه أو من خلال محبيه حول جهاده ضـد الفساد منذ نعومة اظافره ربما البعض سيقول أنه شكك فيها ولكني أعتقد أنه كان أمينا في تلك النقطة فلم يحاول أن يكون مروجا أو مكذبا لها ... هذا رأي في المسلسل حتى هذه اللحظة و لا يمكن الحكم الكامل إلا بعـد انتهائه ، و لكن من الواضح جدا أن المسلسل لم يبخل عليه إنتاجيا حتى وصلت ميزانيته الإجمالية وصلت إلى 50 مليون جنيـه كما قرأت في إحدى الصحف.
بجانب أياد شاهدت نجوم رائعون مثل حسن الرداد في دور وكيل النيابة ، و يسر اللوزي في دور ابنة عزت العلايلي المستشار السابق و العضو المنشق عن الجماعة ، هذا فضلا عن المخضرمين سوسن بدر ، صلاح عبد الله ، سامي مغاوري ، عبد العزيز مخيون ، و علمت أن هناك العديد من النجوم اللذين سيظهرون في حلقات قادمة منهم منى زكي ، هند صبري ، أحمد الفبشاوي ، لذا فرأيي هنا مبدأي و في انتظار المزيد من مسلسل حتى الآن من الناحية الفنية رائع للغاية استطاع أن يحصل على أكبر نسبة مشاهدة بين كل المسلسلات المعروضة.

twitter علامات :

تعليقات

  1. مسلسل رائع أنا متابعة كل حلقاته لغاية دلوقتي رغم أني مش من هواة المسلسلات بس بحس برده ان في حاجة مش مظبوطة يمكن أكون متأثرة بالهجوم اللي بقراه ضـد المسلسل لكن برده حاسة أنه محايد بشكل كبير ... حاجة تلغبط مش كده

    ردحذف
  2. المسلسل رغم ابطاله الكتير باحس بقلة احداثه والتوجية المباشر ...بس لو كنا عملنا كدة من زمان كانت راحت على الاخوان...

    ردحذف
  3. أهلا تراكيب
    المسلسل من البداية معروف توجهه من البداية لكن وحيد حامد قدر بحرفية عالية أنه يكون محايد بقدر الإمكان حتى هذه اللحظة و اللي هيقرأ تاريخ جماعة الإخوان بتوازن و حيادية هيقدر يقيم المسلسل بشكل صحيح ، شخصية حسن البنا كانت بتحركها طموحه بشكل كبير ،و تقدر تحس أنه استفاد بالتنظيمات الشيوعية و اسلوب عملها و طور من فيه و عرف نقاط الضعف فيها و ده زكاء يحسد عليه.
    في الفترة الأخيرة قدرت أرصد تأثير المسلسل على الناس اللي بدأت فعلا تشوف الوجه الآخر من الأخوان و ده هيكون ليه تأثير كبير خلال الفترة القادمة

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

و رحل مفكر آخر “نصر حامد أبو زيد“

تطور الحياة السياسية و الاجتماعية فى مصر

تنظيم القاعدة بيقتل 37 مسيحي عراقي علشان كامليا المصرية !!