17 ديسمبر، 2008

ذاكرة مصر المعاصرة

modernegypt مشروع رائع يتم حاليا من خلال مكتبة الإسكندرية ... لا تلقى عليه الأضواء وسط الزخم الذي يحدث حاليا من حوادث القتل التي كثرت أو حوادث الأتوبيسات أو عملية بيع مصـر بالأسهم ، المهم مشروع لتوثيق تاريخ مصر المعاصر و رصدته وكالة رويترز للأنباء قائلة

شهدت ساقية الصاوي وهي مركز ثقافي بالقاهرة ليل الثلاثاء الاحتفال بمشروع (ذاكرة مصر المعاصرة) الذي تنفذه مكتبة الإسكندرية على الانترنت وتتيح من خلاله بانوراما عن مصر الحديثة في القرنين التاسع عشر والعشرين.

ويضم الموقع الالكتروني "أندر فيلم تسجيلي" عن رئيس الوزراء الأسبق أحمد ماهر (1888-1945) الذي اغتيل في البهو الفرعوني بالبرلمان المصري يوم 24 فبراير شباط 1945.

وفي بداية الاحتفال عرض الفيلم الذي يتضمن مشاهد نادرة منها استقبال ماهر للرئيس السوري الأسبق شكري القوتلي وجولاته مع ملك مصر الأسبق فاروق الأول ومشهد خروج المحمل المتوجه إلى الأراضي الحجازية حاملا كسوة الكعبة إضافة إلى مشاهد من جنازة ماهر التي شارك فيها "كبار الضباط" الأمريكيين والبريطانيين وفصيلة جنود من الولايات المتحدة.

وقال إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية إن ذاكرة مصر المعاصرة مكتبة رقمية على الانترنت توثق تاريخ مصر المعاصر من خلال الصور والوثائق والطوابع والعملات والصحف والتسجيلات الصوتية والفيديو والدراسات التاريخية التي كتبت خصيصا للموقع "ولا تحويها أي مكتبة رقمية أخرى".

وعنوان الموقع على الانترنت هو

http://modernegypt.bibalex.org

وقال سراج الدين إن زائر الموقع يمكنه الإبحار في تاريخ مصر عن طريق أكثر من مدخل منها حكام مصر ابتداء من محمد علي الذي حكم البلاد منذ عام 1805 حتى أنور السادات الذي اغتيل في السادس من أكتوبر تشرين الأول 1981 أو من خلال رؤساء الوزارات منذ عهد الخديوي إسماعيل حيث شكلت أول "نظارة مصرية" برئاسة نوبار باشا نوبريان حتى وزارة السادات الثالثة إضافة إلى التشكيل الوزاري لكل وزارة والسيرة الذاتية لكل رؤساء الوزارات في مصر والصور ومجموعات الوثائق الخاصة بهم والأرشيف الصحفي لكل منهم.

ومن أبرز رؤساء الوزارات في مصر الذين سلط عليهم الضوء بطرس غالي ومحمد محمود وأحمد ماهر.

كما يضم الموقع الإحداث المهمة كالحملة الفرنسية على مصر وتولي محمد علي حكم البلاد وحملة فريزر ومذبحة القلعة وامتياز قناة السويس والثورة العرابية وإعلان الحماية البريطانية على مصر وثورة 1919 وتأسيس بنك مصر واكتشاف مقبرة توت عنخ آمون ومعاهدة 1936 وحرب أكتوبر 1973 وتوقيع اتفاقية كامب ديفيد.

ويتضمن الموقع أيضا أكثر من 500 من الشخصيات العامة التي أثرت تاريخ مصر السياسي والثقافي والاجتماعي ومنهم عمر مكرم وسعد زغلول ومصطفى النحاس ومصطفى كامل ومحمد فريد ومكرم عبيد ومن السينمائيين إبراهيم لاما وجورج أبيض وبهيجة حافظ وبشارة واكيم وهنري بركات وفطين عبد الوهاب ويوسف وهبي ومحمود المليجي

كما يضم قسما لرواد منهم علي باشا إبراهيم رائد النهضة الطبية في مصر ومن رواد الإصلاح رفاعة رافع الطهطاوي وجمال الدين الأفغاني والإمام محمد عبده عبد الرحمن الرافعي وعلي مبارك وسليم حسن ونخبة من الفنانين والشعراء منهم زكريا أحمد وسلامة حجازي ومنيرة المهدية وسيد درويش وأم كلثوم ومحمد عبد الوهاب ومحمد عبد المطلب ورياض السنباطي ومحمد القصبجي وبليغ حمدي وبيرم التونسي وأحمد رامي.

وقال خالد عزب مدير الإعلام بمكتبة الإسكندرية في الاحتفال أن ذاكرة مصر المعاصرة ستضم أفلاما وثائقية لكل من محمد نجيب أول رئيس للجمهورية وجمال عبد الناصر أما الفيلم الخاص بالسادات فيضم بعض جولاته الخارجية ولقاءاته التلفزيونية مع قنوات أجنبية.

وأضاف أن المكتبة سوف تنتهي قريبا من ترميم "فيلم نادر" خاص بالملك فؤاد الأول يتضمن افتتاحه لمدينة بور فؤاد الساحلية التي حملت اسمه